اختصر روابط واربح وحول اموال

السبت، 3 مايو 2014

قبائل العوالق تحدد شروط لعناصر القاعدة وتمنعهم من العبث في الصعيد بشبوة

©هدهد سبأ الاخبارية :
أقيم اليوم السبت وبدعوة من الشيخ/ ابوبكر فريد العولقي اجتماع قبلي لقبائل  اهل علي بن حمد العوالق في المسحاء ارض باراس العوالق بالصعيد للوقوف على تداعيات الاحداث الاخيرة بين عناصر القاعدة وقوات الجيش اليمني في شبوة
وقال مراسل هنا عدن ان الاجتماع وقف لتجنيب مديرية الصعيد ويلات الحروب وتدارس الوضع والتطورات الأخيرة بين الجيش والقاعدة بحضور قيادات من القاعده بشبوة على راسهم القيادي احمد عاطف العتيقي أخو القيادي بالقاعدة سعد عاطف امير تنظيم القاعدة بشبوة والقيادي مساعد الحبشي الباراسي والقيادي صالح بن بلعيد السالمي وقد اتفقو على الاتي

1- يمنع منعا باتاً تجمع القاعده في الصعيد و وادي يشبم إطلاقا.
2- يمنع منعا باتاً عمل معسكرات في مديرية الصعيد بواديها واشعابها .
3- يمنع منعا باتاً لافراد قبائل ال علي بن حمد العوالق المنتمون مع تنظيم القاعدة ايواء اي اجنبي من القاعدة مديرية الصعيد. 
4- طالما وعناصر القاعدة المنتمون لقبائل ال علي بن حمد العوالق في الصعيد سيظلو في بيوتهم ولا يعتدو على احد الا اذا اعتدي عليهم. فهنا اذا اعتدي عليهم وهم أمنين في بيوتهم بالصعيد فهم يعتبرون افراد من قبائل هل علي بن حمد العوالق قبل ان يكونو اعضاء في تنظيم القاعده
. وتم توقيع محضر بذالك وسيتم تسليمها للحكومة المتواجدة حاليا في شبوة ممثله بوزير الدفاع ورئيس جهاز الامن القومي ومحافظ محافظة شبوة وقائد وحدات الشرطة العسكرية وقائد المنطقة العسكرية الثالثه..

انفجار سيارة مفخخه كانت تستهدف مبنى الأمن القومي بالمكلا

هدهد سبأ الاخبارية :
مصادر تؤكد انفجار سيارة مفخخه بالقرب من مبنى الامن القومي بالمكلا...

الجمعة، 2 مايو 2014

الجيش يدمر رشاش 23 دفاع جوي ويقتل حوالي ستة من القاعدة ويستمر بالتقدم باتجاة عزان

©هدهد سبأ الاخبارية :
الجيش يدمر عدد من اطقم وشاصات تابعة للقاعدة بالاضافة الى تدمير رشاش 23 دفاع جوي ويقتل حوالي ستة منهم ويستمر بالتقدم نحو عزان بعد ان سيطر على الصعيد وميفعة وعدد من المناطق...

مصادر تؤكد وجود طلعات جوية على مارب الوادي بكثافة خلال الاسبوعين الاخيرين

هدهد سبأ الاخبارية :
مصادر من مأرب تؤكد عن وجود طلعات جوية على مارب الوادي وان هناك كثافة في التحليق خلال الاسبوعين الاخيرين...

الجيش يتقدم باتجاة اكبر منطقة تجمع للقاعدة " عزان " والدفاع تعلن السيطره على الصعيد بالكامل

©هدهد سبأ الاخبارية :
الجيش يتقدم باتجاة اكبر منطقة تجمع للقاعدة "عزان" والدفاع تصرح أن المعارك انتهت في منطقة الصعيد، بعد سيطرة قوات الجيش عليها بالكامل.

الجيش يطوق مناطق تواجد القاعدة بأبين وشبوة ومقتل قيادي بارز وباكستاني

©هدهد سبأ الاخبارية :
مصرع احد القادة في تنظيم القاعدة في المحفد بأبين بالإضافة الى باكستاني والجيش يكثف التواجد ويفرض طوق من شبوة وحتى ابين...

الخميس، 1 مايو 2014

لليوم الرابع الجيش يتقدم ويسيطر على عدد من مراكز القاعدة والتعزيزات والغارات الجوية مستمرة

©هدهد سبأ الاخبارية :
أعلن مصدر عسكري ان ستة عناصر من القاعدة قتلوا في معارك عنيفة في ابين حيث يتابع الجيش حملة عسكرية واسعة النطاق ضد معاقل مسلحي التنظيم، وبعد مرور اربعة ايام على انطلاق الحملة العسكرية على القاعدة في ابين وشبوة.

وقال المصدر ان قوات الجيش ايضا تمكنت من قتل قيادي بارز في تنظيم القاعدة وستة آخرين وتدمير ثلاث سيارات تابعة لهم في هجوم للجيش واللجان الشعبية شمل تطهير أجزاء واسعة من منطقة المعجلة بمحافظة أبين جنوب البلاد,اليوم الخميس

وأكد مصدر محلي أن الوحدات العسكرية والأمنية وبتعاون اللجان الشعبية تمكنت اليوم من تطهير مساحة واسعة من منطقة المعجلة بمحافظة أبين، مشيرا الى ان القوات المسلحة استكملت السيطرة على منطقة المعجلة، بعد مواجهات عنيفة صباح اليوم.

وأوضح المصدر ان التعزيزات العسكرية لا زالت تتوافد الى مديرية المحفد قادمة من عدن، لافتا الى ان مسلحي القاعدة انسحبوا من المنطقة بعد تلقيهم ضربات موجعة من قبل وحدات الجيش.

وقال مصدر عسكري أن ابطال القوات المسلحة والأمن في محور أبين تمكنوا من قتل القيادي بتنظيم القاعدة ابو مسلم الاوزبكي وستة من عناصر القاعدة وتدمير ثلاث سيارات تابعة لهم بالإضافة إلى أسر عدد من عناصر التنظيم وتحقيق انتصارات كبيرة.

وأوضح المصدر أنه "تم دك أوكار عناصر الإرهاب والتطرف بضربات موجعة بمساندة من صقور الجو وتم إلقاء القبض على عدد من العناصر الإرهابية بينهم المسئول الرئيس للمراقبة في المعجلة "..

مشيرا إلى أنه تم تدمير شبكات الألغام التي زرعتها عناصر القاعدة في الطرقات والمداخل الرئيسية لمنطقة المعجلة.

وزير التربية والتعليم : قطر تقدم دعم للتعليم في اليمن ب 21 مليون دولار

©هدهد سبأ الاخبارية :
قال وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الرزاق الأشول أن اليمن حصلت على 21 مليون دولار للتعليم في اليمن كدعم من دولة قطر من خلال برنامج مبادرة "علم طفلاً".

وأوضح الوزير الأشول لوكالة الأنباء اليمنية سبأ لدى عودته اليوم من قطر بعد مشاركته في الاجتماع الوزاري الثاني رفيع المستوى لبرنامج "علم طفلاً" الذي اختتم أعماله أمس في الدوحة بأن الدعم سيسهم في إعادة ما يقارب من مائة ألف طفل وطفلة من غير الملتحقين بالتعليم الذي سيبدأ العمل على تنفيذه شهر يونيو القادم.

وأشار إلى ان المشروع يعتبر أول تدخل نوعي مباشر موجه نحو هذه الشريحة من الأطفال كونه يتماشى ويترجم تطلعات وزارة التربية في إطار الخطة الوطنية للتعليم ويتكامل مع خطة الإطار متوسط المدى (2013- 2015) للوزارة.

ولفت وزير التربية والتعليم إلى أن كلمة الجمهورية اليمنية التي ألقاها في الاجتماع الذي حضره 18 دولة من الدول التي يوجد فيها أعداد كبيرة من الأطفال غير الملتحقين بالمدارس ،تطرقت إلى ما تعانيه اليمن من عدد ضخم من الأطفال خارج المدرسة والبالغ عددهم مليون وستمائة وخمسون ألف طفل وطفلة.

وبين الأشول بانه التقى على هامش الاجتماع بسمو الشيخة موزه بنت ناصر التي أبدت استعداد دولة قطر دعم التعليم في اليمن من خلال برامج أخرى كدعم واستيعاب خريجي مدارس المتفوقين في الجامعات والمراكز البحثية القطرية بالإضافة إلى تمويل بناء مدارس للمتفوقين في عدد من المحافظات ودعم برامج تتعلق بعمالة الأطفال وتطوير المناهج الدراسية وتدريب وتأهيل الشباب.

كما بحث وزير التربية والتعليم مع مؤسسة التعليم فوق الجميع ومنظمتي اليونيسيف واليونسكو علاقات التعاون الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها في المجالات التعليمية خاصة ما يتعلق بالبرامج المستقبلية وعلى رأسها إعداد استراتيجية للتعليم في ضوء مخرجات الحوار الوطني.

الجدير بالذكر أن عدد الأطفال المحرومين من التعليم في العالم يقدربـ 57 مليون طفل وطفله.

الجيش يدخل المعجلة بأبين وعناصر القاعدة تفر من المحفد بعد تقدم الجيش ومقتل قياديين

©هدهد سبأ الاخبارية :
قالت مصادر محلية في محافظة أبين (جنوب اليمن) أن قوات الجيش تمكنت بعد ظهر الخميس من دخول منطقة "المعجلة" التي كان يسيطر عليها مسلحو تنظيم القاعدة الإرهابي.
وأوضحت المصادر لـوكالة "خبر" للأنباء، أن وحدات من قوات الجيش بقيادة قائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء محمود الصبيحي تمكنت من دخول المنطقة، (20 كم غرب المحفد)، مشيرةً إلى أن الوحدات العسكرية لم تواجه أية مقاومة.
وأشارت المصادر إلى أن المعلومات الأولية تفيد بانسحاب عناصر القاعدة إلى منطقة المحفد.
وتخوض قوات الجيش مواجهات دامية ضد مسلحي القاعدة، منذ فجر الثلاثاء في بعض مناطق محافظة شبوة، وأبين.
وقال مصدر رسمي، إن أبطال القوات المسلحة والأمن في محور أبين تمكنوا من قتل القيادي بتنظيم القاعدة ابو مسلم الاوزبكي وستة من عناصر القاعدة وتدمير ثلاث سيارات تابعة لهم بالإضافة إلى أسر عدد من عناصر التنظيم وتحقيق انتصارات كبيرة.
وأوضح المصدر أنه تم دك أوكار عناصر الإرهاب والتطرف بضربات موجعة بمساندة من صقور الجو وتم إلقاء القبض على عدد من العناصر الإرهابية بينهم المسئول الرئيس للمراقبة في المعجلة .. مشيرا إلى أنه تم تدمير شبكات الألغام التي زرعتها العناصر الإرهابية في الطرقات والمداخل الرئيسية لمنطقة المعجلة.

مقتل شيخ وثلاثة جنود في كمين بالبيضاء كان يستهدف مثنى والمحافظ الشدادي

©هدهد سبأ الاخبارية :
عاجل من البيضاء : مقتل الشيخ عبدالله سالم العبدلي بالإضافة إلى ثلاثة جنود بينهم قائد حراسة مدير امن البيضاء ناصر المزيد وسائقه عبدربه محمد الصباحي في كمين مسلح استهدف قائد المنطقة العسكرية السابعة علي مثنى حسن ومحافظ البيضاء الظاهري الشدادي.
وقالت مصادر محلية لـ"وفاق برس" ان مسلحين يعتقد بانتمائهم لتنظيم القاعدة في منطقة الحيكل بمديرية ذي ناعم..مشيرة الى ان 6 من المسلحين قتلوا خلال الاشتباكات.

الدفاع : العمليات العسكرية في أبين وشبوة مستمرة والقاعدة تكبدت خسائر ولكنها تخفي ذالك

©هدهد سبأ الاخبارية :
أشاد وزير الدفاع اللواء الركن محمد ناصر أحمد بالمواقف البطولية الشجاعة التي يقوم بها أبطال القوات المسلحة والأمن واللجان الشعبية في تصديهم الحازم والقوي لفلول وعصابات الإرهاب والتخريب في عدد من المناطق التي يتواجد فيها الإرهابيون في محافظتي شبوة وأبين وبما حققه المقاتلون من انتصارات مؤزرة جعلت ما تبقى من عناصر الإرهاب تلوذ بالفرار إلى كهوفها الظلامية التي لن تنجيها من ضربات وملاحقة أبطال القوات المسلحة والأمن يساندهم الشرفاء من أبناء تلك المحافظات.
وأشار وزير الدفاع خلال اطلاعه المباشر اليوم على سير الأعمال القتالية في مديرية ميفعة وعزان ومعه رئيس اركان القوات الجوية العميد طيار ركن عبدالملك الزهري ومدير دائرة المشاة إلى أن معركة اليمن على الإرهاب مستمرة حتى القضاء على جميع عناصرها وتطهير اليمن من شرور وعبث الإرهابيين.

مؤكداً بأن الأعمال الإرهابية الغادرة والجبانة لن تزيد المقاتلين الأبطال إلا صموداً وعزيمة واستبسال وقناعة بضرورة استئصال الإرهاب وعناصره الضالة أينما وجدت.

إلى ذلك وجه المقاتلون ضربات موجعة في مديرية ميفعة وعزان أدت إلى تدمير ثلاث سيارات وقتل ستة من أبرز عناصر التنظيم كانوا على متن تلك السيارات وجرح عدد آخر فيما لاذ من تبقى بالفرار.

كما واصل المقاتلون تقدمهم وتطهير وتمشيط بقية المناطق في مديرية ميفعة وعزان من عناصر الإرهاب التي تهاوت نتيجة الضربات القوية والموجعة.

من جانبه أشار القادة والضباط والصف والجنود إلى أن ما يقومون به من مهام وأعمال بطولية ضد عناصر الإرهاب يعد واجباً وطنياً وتلبية لمطالب الشعب بضرورة استئصال الإرهابيين وتخليص الشعب اليمني من أعمالهم الإجرامية البشعة بحق الوطن والمواطن.

مؤكدين بان الإرهابيين وعناصرهم الضالة لن يفلتوا من الملاحقة والعقاب في أي مكان يتواجدون فيه وطالبو المواطنين التعاون مع إخوانهم في القوات المسلحة والأمن والإبلاغ الفوري عن العناصر الإرهابية في مناطقهم وعدم التستر أو الإيواء لأي من تلك العناصر.

فيما عبر المواطنون من أبناء محافظة شبوة عن ارتياحهم وتقديرهم الكبير لأبطال القوات المسلحة والأمن بما يقومون به من تصدي ومجابهة العناصر الإرهاب والتخريب الذين أقلقوا الأمن والاستقرار والسكينة العامة وأعاقوا التنمية والمشاريع الخدمية.

مؤكدين تأييدهم ومساندتهم ووقوفهم إلى جانب أبطال القوت المسلحة والأمن لاجتثاث عناصر الإرهاب من مناطقهم وتحقيق الامن والسلم الاجتماعي لكل أبناء الشعب.

الأربعاء، 30 أبريل 2014

قائد المنطقة العسكرية الرابعة يلتقي عدد من اهالي المحفد والجيش يستعد لهجوم جديد اكثر شراسة

©هدهد سبأ الاخبارية :
التقى قائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء الركن محمود أحمد سالم الصبيحي، اليوم، مشايخ ووجهاء وأعيان قبائل باكازم بمديرية المحفد، مؤكدا أن أهداف الحملة العسكرية تتركز في إعادة السكينة العامة للمناطق المتضررة من "الإرهابيين" وأدت إلى شلل حركة التنمية وتوقف المشاريع الخدمية المختلفة فيها ..

وأوضح الصبيحي ان أن المقاتلين من وحدات وألوية المنطقة العسكرية الرابعة ورجال الأمن واللجان الشعبية عاقدون العزم على تعقب وملاحقة تلك العناصر "الإرهابية" وتطهير المنطقة من شرورهم، مشيرا الى ان العناصر الإرهابية المتواجدة بعض فلولها في مديرية المحفد محافظة أبين تلقت ضربات موجعة من وحدات المنطقة العسكرية ورجال الأمن وأبطال اللجان الشعبية و سلاح الطيران وأودت بحياة العشرات منهم.

من جهته أكد محافظ أبين جمال العاقل أن الحملة العسكرية تسير باتجاه تطهير مديرية المحفد وغيرها من "الإرهاب" .. لافتا إلى حجم البطولات العظيمة التي اجترحها الأبطال الميامين ورجال اللجان الشعبية في سبيل ترسيخ دعائم الأمن والاستقرار.

بدورهم أكد مشائخ وأعيان ووجهاء قبائل باكازم ومديرية المحفد وقوفهم إلى جانب القوات المسلحة والأمن في سبيل تطهير تلك المناطق من قوى "الإرهاب" وإعادة الأمن والسكينة العامة وفرض هيبة الدولة باتجاه استعادة الأوضاع الطبيعية وتحريك المشاريع الخدمية والتنموية.

وشهدت محافظتا أبين وشبوة هدوءاً حذراً ونسبياً، وانتشاراً واسعاً لتعزيزات عسكرية، صباح الأربعاء، عقب يوم واحد من معارك ضارية وعملية عسكرية برية واسعة مصحوبة بالطيران الحربي ضد مسلحي "تنظيم القاعدة".

وأشارت "خبر" للأنباء الى ان استعدادات عسكرية تجري لشن حملة جديدة في ابين وشبوة، موضحة أن "القوات العسكرية متواجدة ومنتشرة، وأن تعزيزات عسكرية توجّهت، الأربعاء، من محافظة عدن إلى المحافظتين".

القاعدة ترد عبر صدى الملاحم وتنفي مقتل 3 من عناصرها في العمليات الأخيرة بشبوة وأبين

©هدهد سبأ الاخبارية :
قال تنظيم القاعدة في تسجيل صوتي بثته قناة الملاحم على "يوتيوب" الأربعاء : إن حملات القصف و الغارات الأمريكية على عدد من المحافظات اليمنية في الآونة الأخيرة جولة من جولات الحرب التي تخوضها الأمة المسلمة ضد العدو" الصهيو صليبي" وعملائه .

وأضاف التسجيل الذي بثه التنيظم بصوت القيادي جلال بلعيد المرقشي: "ان حكومة صنعاء العميلة والتي تروج الإشاعات الكاذبة عن مقتل 3 مجاهدين بينهم قيادي من قيادي تنظيم القاعدة في عملية إنزال للجيش اليمني في محافظة شبوة ، منوهاً إلى أن من تم قتلهم في الإنزال هم من المجاهدين ولكنهم ليسوا من قادة التنظيم.

وقال القيادي المرقشي في تعليقه على شبكة الانترنت، إن الأمة المسلمة قد استعصت عن الانقياد والرضوخ للمحتلين الغاصبين و إن الحرب لا توّلد إلا الحرب ومصيركم كمصير بريطانيا واسألوا بريطانيا لماذا ولت هاربة من اليمن فقد استخدمت الطائرات كما استخدمتموها ووظفت الجواسيس كما وظفتموهم وجندت الجنود كما فعلتم بل وزادت على ذلك بإنشاء مستعمرة بريطانية خالصة في عدن وإنكم لتسيرون على نفس الخطى وستنتهون إلى نفس المصير .

وانتقد المرقشي الحكومة اليمنية واصفاً إياها بحكومة صنعاء العميلة، مشيراً إلى زيارات متعددة قام وزير الدفاع مع وفد عسكري إلى أمريكا.

وقال: إن حكومة صنعاء حينما تشارك في هذه الحرب الأمريكية وتقوم بدور العميل والجاسوس ستطحن رحاها كل ما يجمعون من الحطام الزائل والمناصب والرتب .. فقد ولت أمريكا هاربة من فيتنام وتركت عملائه لمصيرهم وذات الأمر يتكرر في أفغانستان والعراق.

وقال بأن عملاء أمريكا في جزيرة العرب سيلقون نفس المصير.

وتابع القيادي في القاعدة: كان الأولى بحكومة صنعاء عوضا عن الانجرار في أتون هذه الحرب الخاسرة مع المجاهدين أن تلبي نداءات المسلمين من أهل السنة في شمال البلاد بعد استفراد ت بهم جماعة الحوثي تمارس جرائمها على مرأى ومسمع من كل احد متسائلاً أين وطنية الجيش المزعومة وأين دوره أين يكون أم أن فوهة البندقية لا توجه إلا وفق الرغبة الأمريكية .

واكد في ختام التسجيل الصوتي بان " الجهاد مستمر وإنهم لن يضعوا السلاح حتى تعود للأمة المسلمة حقوقها المغتصبة وندحر المحتل ونردع المعتدي وتحكم الأمة بالشرع ويقام العدل وتبسط الشورى .

هذا ولم يتسنى لوكالة "خبر" التثبت من صحة ما تضمنه التسجيل المنشور من مصادر محايدة.

تفاصيل مقتل الخاطفين الذين حاولوا اختطاف اجبني في محل حلاقه في حدة

هدهد سبأ الاخبارية :
الداخلية : الاجنبي الذي قتل الشخصين الذين حاولا اختطافه في صالون حلاقة بحدة كان يحمل مسدساً بترخيص حكومي،، وكان احد الخاطفين يحمل مسدساً والاخر يحمل صاعق كهربائي وهما من عناصر تنظيم القاعدة،، ولكن الاجنبي فاجئهم وقتلهم على الفور اثناء دخولهم المحل وهما يصرخان "بوليس... بوليس.. " وهرب بعد ذالك الاجنبي... ولكن الداخلية لم تفصح عن هويته

الداخلية توجه بتشديد الأحزمة الأمنية حول مدن المحافظات ورفع الجاهزية واليقظة لمواجهة اي طارئ

©هدهد سبأ الاخبارية :
وجهت قيادة وزارة الداخلية رؤوسا اللجان الأمنية وكذا الأجهزة الأمنية ومدراء الشرطة في أمانة العاصمة والمحافظات برفع درجة الاستعداد والجاهزية الأمنية لمواجهة أي أعمال إرهابية محتملة.
وأكدت قيادة الوزارة في توجيهها على ضرورة تشديد إجراءات الحماية حول المرافق والمنشات الحيوية الحكومية في مختلف محافظات الجمهورية وكذا المقرات الأمنية والمعسكرات, كما شددت على أهمية التنسيق مع المناطق العسكرية للمحافظة على الممتلكات العامة والخاصة وضبط العناصر المخلة بالأمن والاستقرار.
وشملت توجيهات قيادة الوزارة تفعيل دور الأحزمة الأمنية في العاصمة صنعاء, وعواصم المحافظات الأخرى لضبط المطلوبين أمنياً والعناصر المشتبه بها, والأسلحة المخالفة بالتزامن مع تفعيل دور التحريات لرصد أي نشاطات أو تحركات مشبوهة.
وأوضحت قيادة وزارة الداخلية في بيان لها على موقعها الإلكتروني بأنها ستحاسب أي وحدة أمنية أو جهة لم تقم بمسئوليتها كاملة..مطالبة الجميع التحلي باليقظة الأمنية العليا لمنع حدوث أي خرق أمني.
وذكرمركز الإعلام الأمني أن توجيهات قيادة وزارة الداخلية تأتي بالتزامن مع الحملة البرية العسكرية على عناصر تنظيم القاعدة في عدد من مناطق محافظتي شبوة وأبين وتحسباً لأي ردود أفعال انتقامية مغامرة قد يقدم عليها تنظيم القاعدة الإرهابي.

خبير دولي يحذر من اطماع ايران في اليمن ويدعوا دول الخليج لدعم اليمن لمواجهة تلك الأطماع

©هدهد سبأ الاخبارية :
حذر مستشار الأمم المتحدة في اليمن الدكتور خالد فتاح ـ الباحث غير المقيم في مركز كارنيجي للشرق الأوسط ، المحاضر الزائر في جامعة لوند بمملكة السويد ـ من الأطماع الإيرانية في اليمن وتحركات طهران للتغلغل في الداخل اليمني وبسط نفوذها فيه.. داعيا دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى تقوية الدولة اليمنية بالوسائل الممكنة كافة لمواجهة هذه الأطماع .

جاء ذلك في محاضرة القاها اليوم الدكتور فتاح في مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية بأبوظبي تحت عنوان
" الجغرافيا السياسية للعنف في اليمن " .

ونبه الدكتور فتاح من أن أي تهديد للأمن اليمني سواء التهديد الإيراني أو غيره يمثل تهديدا للأمن القومي الخليجي .. مشددا على أن تقوية الدولة اليمنية الضعيفة حاليا هو الخطوة الأولى اللازمة قبل بحث انضمام اليمن إلى "مجلس التعاون لدول الخليج العربية".

وأرجع الخبير الدولي والباحث المتخصص في شئون اليمن أسباب الأزمة والاضطرابات السياسية والأمنية وحتى الاجتماعية التي يعيشها اليمن اليوم إلى التوتر الذي تشهده المحافظات الشرقية والشمالية والجنوبية متمثلا بالنشاط الحوثي في الشمال والحراك الانفصالي في الجنوب وتنامي نشاط ما يعرف بـ " تنظيم القاعدة في شبه جزيرة العرب " وازدياد خطر من اسماهم ب "الجهاديين" ولاسيما في المحافظات الجنوبية والشرقية .

وسلط الدكتور خالد فتاح خلال المحاضرة التي حضرها حشد من الجمهور من بينهم أعضاء في السلك الدبلوماسي من السفارات العربية والأجنبية إلى جانب عدد من المهتمين بالشأن السياسي والعلاقات الدولية والإعلاميين .. سلط الضوء على التطور التاريخي للحياة السياسية في اليمن والعلاقة بين الدولة والقبيلة في هذا البلد وما يعانيه اليمن من اضطرابات سياسية واقتصادية واجتماعية وتهديدات أمنية وأطماعا خارجية تهدد حاضره ومستقبله.

وأكد الدكتور فتاح أنه على عكس الصورة النمطية السائدة عن المجتمع اليمني ولاسيما في الغرب فإن هذا المجتمع ليس مجتمعا قبليا ولا يتجاوز عدد أفراد القبائل في اليمن ما بين 20 و25 في المائة من مجموع سكان البلاد .

وقال :" ليست قوة القبائل في اليمن ديمغرافية بل سياسية إذ أثر النظام القبلي بشدة في الجغرافيا السياسية لليمن وتمكن من التغلغل في الحياة السياسية وأثر في مركز اتخاذ القرار في العاصمة صنعاء".

وأوضح المحاضر أن المناطق القبلية كانت تتعامل مع السلطة المركزية للدولة كحلفاء إذ تمكن الجانبان من اتخاذ قرارات مهمة للبلاد .. مشيرا إلى أن هناك ما سماها الجوانب المضيئة للنظام القبلي في اليمن ضاربا المثل ببعض القيم والعادات الاجتماعية السامية إضافة إلى أن الكثير من النزاعات والمشكلات ما كانت لتحل لولا الوساطات القبلية.

واستفاض المحاضر في حديثه عن مراحل عدة من التاريخ اليمني القديم والحديث .. موضحا أن اليمن عرف حتى وقت ليس بالبعيد باليمن السعيد لما كان يمثله من بؤرة مزدهرة شكلت أحد أصول الحضارة الإنسانية على مر التاريخ البشري.

ثم انتقل المحاضر إلى استعراض حال اليمن اليوم ولاسيما بعد مرور ثلاث سنوات على الأحداث التي شهدها في إطار ثورات الربيع العربي.. محللا طبيعة التحديات التي يواجهها اليمن في الوقت الراهن والعوامل التي ساهمت فيما اسماه هشاشه الدولة اليمنية واتساع النفوذ الجغرافي لدعاة العنف وأخذ الصراع الطائفي ينحو منحى أكثر عنفا وأشد خطورة فضلا عن تفاقم الأوضاع الأمنية وازدياد ندرة السلع الأساسية وارتفاع نسب البطالة بين الشباب اليمني إلى مستويات مقلقة .

وأشاد الدكتور فتاح في هذا الصدد بالدور الذي لعبته دول مجلس التعاون الخليجي في إيجاد حل سلمي للأزمة اليمنية التي كادت تعصف باليمن في العام 2011 وما تلاها من جهود خليجية للمضي باليمن نحو الاستقرار السياسي .. مثمنا في هذا الاطار الدور الأساسي الذي قامت به دولة الإمارات في ظل قيادتها الرشيدة والجهود المتواصلة التي تبذلها لمنع انزلاق اليمن إلى هوة الفوضى الشاملة والأخذ بيده عبر دعم الاستقرار والتنمية فيه.

وحول تهديدات تنظيم "القاعدة" الإرهابي للأمن اليمني .. شدد المحاضر على نجاح التجربة السعودية في مجال إعادة تأهيل "الجهاديين" العائدين من أفغانستان .. مطالبا بضرورة إيجاد آلية يمنية مماثلة بالتعاون مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وقال الدكتور فتاح :" إن الواقع الراهن على الساحة السياسية اليمنية أفضل مما كان عليه قبل أشهر عدة.. لافتا إلى أن الأخ الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية اصدر قرارا بتحويل البلاد إلى دولة اتحادية تتكون من ستة أقاليم اثنان في الجنوب وأربعة في الشمال بحسب ما توافق عليه المشاركون في مؤتمر الحوار الوطني .. معتبرا هذا القرار خطوة جيدة لتلافي تقسيم اليمن .

تجدر الإشارة إلى أن الدكتور خالد فتاح إلى جانب كونه باحثا غير مقيم في "مركز كارنيجي للشرق الأوسط" يركز في أبحاثه على اليمن والعلاقات بين الدولة والقبيلة في الشرق الأوسط فهو محاضر زائر في "جامعة لوند" في السويد ومستشار للأمم المتحدة في اليمن .. كما أنه درس في مؤسسات تعليمية أوروبية مختلفة في مجال العلاقات الدولية وتحليل السياسة الخارجية والتواصل بين الثقافات والتاريخ السياسي في منطقة الشرق الأوسط .

سبأ للأنباء

كلمات وصف Meta tag

i]i] sfh hghofhvdi h,g l,ru hofhvd td hgdlk،كلمات وصف Meta tag ، هدهد ، سبأ ، الاخبارية ، موقع ، اخر ، اخبار ، اليمن ، عربي ، عاجل ، نيوز ، يمن ، برس ، صحافة ، نت الوطن ، الحوار ، الحوثي ، الاصلاح ، الموتمر ، نتائج ، مارب ، اقليم ، هادي ، الرئيس ، قبائل ، مواجهات اشتباكات ، صور ، مقال ، فيديو ، عن ، صعده ، صنعاء ، الجزيرة ، العربيه ، اون ، لاين Hoopoe, Saba, news, site, last, news, Yemen, Arabic, urgent, News, Yemen, Press, press, Net Home, dialogue, al-Huthi, reform, Almutmr, results, Marib province, Hadi, President, tribes, clashes Clashes, pictures, articles, video, for, Sa'ada, Sana'a, Al Jazeera, Arabic, Online, Online Hodhod ، Saba ، news ، yemen ، yemeni

فيسبوك + تويتر + اخر المواضيع

http://feeds.feedburner.com/HodhodSabaNewshttps://twitter.com/hodhod_saba